Monday, August 11, 2025

Sociology of smell and Odours (27) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

 

في أجزاء سابقة، تحدثنا عن تقصير الأخصائيين بعلم الإجتماع في بحث حاسة الشمّ والورائح. 

أما في هذا الجزء، يجري التركيز على إبراز أهمية بحث علم الإجتماع لحاسة الشمّ. 

تُعتبر فكرة علم إجتماع حاسة الشم البشري مميَّزة حقّاً. بل يمكن القول بأنه من غير المجدي للباحثين تحليل التوترات والصراعات الإجتماعية دون أخذ الأنواع المختلفة من الأحاسيس، التي تؤثر بشكل حاسم، بعين الإعتبار. 

 إن الفرضية الأساسية، التي يقوم مفهوم علم إجتماع حاسة الشم عليها، هي أن الإدراك الحسي هو فعل إجتماعي وفيزيولوجي شخصي. 

 أي لا يقتصر فعل الشمّ على تفسير المركبات العطرية الروائحيّة فحسب، بل هو متغير مؤثر في العلاقات بين الأفراد أيضاً، ووسيلة لنقل المعايير الإجتماعية، وشكل من أشكال الوساطة الإجتماعية، التي يبني الفاعلون الإجتماعيون تجاربهم، ويحددون مواقعهم ومواقع الآخرين في الحياة الإجتماعية، من خلالها1. 

وقد واصلت الأبحاث العلميو إجتماعية، التي اتخذت من الإدراك الشمي موضوعًا للدراسة، إنتهاج خطّ التحليل، الذي طوَّرهُ نوربرت إلياس العام 1977 حول عملية السيرورة الحضارية، والذي أظهر في عمله عملية الإحتواء العاطفي والتهذيب في الحضارة من خلال أسلوب تحليل السيرورة طويل الأمد. وباستخدام نفس المنهج الإجتماعي التاريخي، قدم عالم الاجتماع الألماني بيتر رينهارت غليشمان في مقال نشره عام 1982 دراسة لعملية تنظيف المدن والقضاء على الروائح الكريهة2. 

والواقع أن المعرفة الشمية المتنامية، التي توفرها العلوم الطبيعية والإجتماعية، ثم إنتشارها كمعرفة شعبية، تُعتبر حافزًا للأدب للإستفادة منها وإضافة وجهات نظره الخاصة. إنطلاقًا من الإبداع العالي والخيال الحيوي، يجمع المد المتصاعد للكتابة، التي تركز على الشمّ والروائح، بين العناصر الخيالية والسيرة الذاتية والعلمية والتاريخية والأنثروبولوجية ويمزج بين إصطلاحات الأنواع الأدبية ويضيف إلى الرومانسية الشعبية والخيال بطرق مبتكرة3. 

على أي حال، تعتبر حاسة الشم وسيطًا مهمًا للصحة والتواصل الإجتماعي في جميع مراحل الحياة، حيث تبدأ حاسة الشم عملها في الرحم وتشارك في إنشاء الروابط الإجتماعية لدى الأطفال والعلاقات العشقية والجنسية بعد البلوغ4. 

على مستوى البلدان الناطقة باللغة الألمانيّة، نجد أعمال إيفا بارولسيوس (1987، 1991) ربطاً بالطرح الإجتماعي الخاص بحاسة الشمّ والروائح. تستطلع الباحثة مسألة مسؤولية العلوم الإجتماعية عن التعامل مع "الحواس الدنيا أو المنحطة". حيث تنطلق من قاعدة تعتبر أنّ حاستي الشمّ والذوق قادرتين وجديرتين بالتعليم كسائر الحواس أو الإنطباعات الحسية الأخرى، فهي تُنادي بتحريرهما من هذا التبخيس الثقافي والعلميّ الذي طالهما قبل كل شيء بالإضافة إلى إعادة التقييم والتقدير الثقافي والجمالي لهما. 

لعلم الإجتماع وظيفة تنويرية: 

يتوجب عليه خلق قواعد طرح متميز عقلاني يطال الروائح وحاسة الشمّ بصورة مستقلة عن العواطف والإنفعالات الحسيّة. يجد بارولسيوس البُعد النظريّ فيما طرحه نوربرت إلياس في علم إجتماع المعرفة. بالنسبة له، لا يعني إزدياد المعرفة تقدُّماً في الإدراك فقط، بل كذلك، يرتبط دوماً بتغيُّر الأحاسيس. تعني زيادة المعرفة تأخير وإختزال وتمييز الإنفعالات الحسية تجاه الأشياء والأحداث. يجب على العمل التربوي الإجتماعي تحقيق أو تقديم علميات التمييز والإبتعاد تلك على مستويات متنوعة من الخطاب. يجب ظهور العواقب أو النتائج سواء في الأعمال اليومية أو في البحث العلمي: 

"إنها الشروط المُسبقة لمُضاعفة الخبرات الشميّة وإعتماد الطابع المباشر للتفاعلات الشمية للهروب من مخاطر التلاعب. يمكن أن يحلّ هذا مشكلة إقصاء الروائح والتحقير الإجتماعي لها"5. 

أخيراً، للروائح معاني. مهما بلغت قوة الكلمة أو الصورة، كذلك، تٌخبرنا الروائح شيئاً عن أنفسنا وعن العالم من حولنا. حتى اليوم، لا نعرف سوى القليل عن الجوانب الإجتماعية والثقافية المرتبطة بفك رموز الروائح6.

 يتبع 

المصادر 

1. SOCIAL EMANATIONS: TOWARD A SOCIOLOGY OF HUMAN OLFACTION, Regina Gray Harris, M.A., O.T.R, pages: 8-9

2. The culture of odours, an approach to the anthropology of the senses, Spanish version. Cristina Larrea Killinger. Page: 34

3. What's this Smell? Shifting Worlds of Olfactory Perception, Hans J. Rindisbacher, Pomona College. pages: 3-4

4. Smell throughout the life course

 https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1002/evan.22030

5. Die soziale Konstruktion olfaktorischer Wahrnehmung. Eine Soziologie des Geruchs. Dissertation zur Erlangung des akademischen Grades des Doktors der Sozialwissenschaften an der Universität Konstanz. Vorgelegt von Jürgen Raab im September 1998

Barlösius, Eva: Riechen und Schmecken – Riechendes und Schmeckendes. Ernährungsso-ziologische Anmerkungen zum Wandel der sinnlichen Wahrnehmung beim Essen, dargestellt an den Beispielen der 'grand cuisine' Frankreichs und der modernen Aromenherstellung. In: Kölner Zeitschrift für Soziologie und Sozialpsychologie, Heft 2, Jg. 39, 1987, S.347-366.

Barlösius, Eva: Über den Geruch. Langfristige Wandlungen der Wahrnehmung, Kontrolle und Gestaltung von Riechendem. In: Kuzmics, Helmut/Mörth, Ingo, 1991, S.243- 256.

6. Odeurs et préjugés: olfaction, production et attribution de sens, Scents and Sensibility: Olfaction, Sense-Making, and Meaning Attribution Karen A. Cerulo, Traduction de Julien Larregue

للإطلاع على مواضيع أخرى ذات صلة

 (1) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(2) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(3) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(4) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(5) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(6) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(7) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(8) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(9) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(10) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(11) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(12) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(13) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(14) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(15) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(16) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(17) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(18) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح 

(19) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(20) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(21) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(22) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(23) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(24) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(25) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح

(26) علم إجتماع حاسة الشمّ والروائح


No comments:

Post a Comment