في هذا الجزء، أتابِعُ الحديثَ حول تعاريف عديدة أخرى للإلحاد، لنتذكر بأنّه
على المستويين الدينيّ واللادينيّ:
التنوُّع بالآراء ووجهات النظر هو أمر مفيد جداً، سيما حين يتصدَّر النقد
المشهد، للمتدينينْ ولغير المتدينينْ.
ورغم أنني من المُلحدينْ، فأقول:
آمينْ!
تعريف ثالث
إلحاد لاإيمانيّ
بعيداً عن الضعف والقوّة، وبحسب ريتشارد واتسون:
"الإلحاد،
بالمعنى الدقيق للكلمة، هو عدم الإيمان بالإله (بجموع وجحافل الآلهة!) أو عدم
الإيمان بالكائن فوق الطبيعي".
بناءاً عليه، برأيي المتواضع، لا يؤمن المُلحِد بالعلم ولا بالتطوُّر ولا
بأيّة شخصية ولا أيّ كتاب:
هو غير مؤمن بأيّ وبكل شيء!
يقبل ما هو مُقنِع، حتى لو صدر عن المؤمنين!
وعملية الإقتناع نامية متغيرة لا ثابتة مترسِّخة.
العلم ليس مثاليّ لأنّ الإنسان، صانعه، هو كائن غير مثاليّ!
هل يتجرأ المؤمن بأيّ إله أو دين التعامل مع منظومته العقائدية، على هذا
النحو؟
مع التشديد، من جديد، على أن العلوم ليست منظومة عقائدية للمُلحِد!
تعريف رابع
إلحاد منهجيّ
من مصدر آخر، يُشكِّل الإلحادُ رفضاً صريحاً للتديُّن وتصريحاً واضحاً
بتفادي الإلتحاق بجماعات المؤمنين بتلك الاديان.
وهكذا، فأنا، الآن، لستُ مُلحداً فقط، بل أُوصَفُ، بما اعتبرهُ البابا
يوحنا بولس الثاني "مُلحداً منهجيّاً"، ما يعني:
من يدرس، يشجّع ويدافع عن إلحاده.
تعريف خامس
الإلحاد
التفكيريّ - المُلحد المُفكِّر
يسعى هذا النموذج من الملحدين إلى البحث عن المعلومة والتحفيز الفكري نحو
الإلحاد. يسرُّهم القيام بنقاشات وتقديم حجج، سيما بأماكن شعبية وعلى شبكة
الإنترنيت. عادةً، يتزوّدوا بكتب ومقالات حول الدين والإلحاد، ويميلون للإستشهاد
بمصادر واضحة غالباً.
تعريف سادس
الإلحاد النشيط
- مُلحد ناشط
لا يكتفي أولئك الملحدين بعدم الإيمان بالآلهة، بل يريدون إيصال سبب رفضهم
للأديان، ولماذا يرون بأن المجتمع سيتحسَّن، فيما لو نصبح كلنا غير مؤمنين. يميلون
للإدلاء بآرائهم بقضايا سياسية، كحقوق المثليين جنسياً والتيّار الأنثويّ أو
النَسَويْ والبيئة وحماية الحيوان.
تعريف سابع
الإلحاد الطقوسيّ
- مُلحد طقوسيّ
لا يؤمن هذا الفريق بالله، ولا يُقحم نفسه في الدين، ومن المألوف، أن
يُفكّروا بعدم وجود حياة بعد الموت، لكن، يستهلم أولئك الملحدين من المؤمنين بعض
أفكارهم من تقاليد دينية. فهم يفهمون تلك التقاليد الدينية ككيفية عيش وبلوغ
للسعادة، أكثر منها، طريق للتسامي الفوق طبيعي. فعلى سبيل المثال، يمكن لأفراد هذا
الفريق الاشتراك بممارسة طقوس محددة، إحتفالات، حفلات موسيقية، تأمُّل، دروس يوغا
أو غيرها.
يمكن تفسير هذا الاشتراك لغير مؤمنين بتلك الطقوس:
كتقليد عائلي. وبالنسبة لآخرين، هو إتصال شخصي
مع "رمزية عميقة" إجتماعيّة حاضرة بالطقوس والعقائد أو الإحتفالات
الدينية.
تعريف ثامن
إلحاد واقعيّ – مُلحِد واقعيّ
في كتابه وهم الإله، يضع تشارلز داوكينز تصنيفات للمؤمنين ولغير المؤمنين
وللملحدين، حيث يتحدث عن مُلحد واقعيّ، لا يمكنه الوصول لمعرفة يقينية، لكن، يرى
عدم وجود إحتمال لوجود الله ويعيش حياته بصورة طبيعية.
تعريف تاسع
إلحاد إقتناعي – مُلحِد مُقتنع
في كتابه وهم الإله، يضع تشارلز داوكينز تصنيفات للمؤمنين ولغير المؤمنين
وللملحدين، حيث يتحدث عن مُلحد مُقتنِعْ، لا يرى أيّة إمكانيّة لوجود الله وبنسبة
100%!
هو تعريف قريب من تعريف الإلحاد القويّ ربما.
تعريف عاشر
إلحاد روحاني
يعرِّف أندريه كونت – سبونفيل، مؤلف كتاب "روح الإلحاد"،
نفسه "كمُلحد مؤمن"، مؤمن بالقيم المرتبطة بكل ما هو كونيّ في الإنسان
وبكل ثقافة، وبكل ما يمكن تقاسمه، والآتي من الإجابة بمواجهة الدليل، بمواجهة
الصمت عمّا هو واقعيّ، أمام إتساع الكون ولامحدوديته، الإندهاش وإكتساب الوعي
بوجودنا ذاته. هو دعوة مفتوحة للقراءة من قبل اشخاص مختلفي التوجهات الإيمانية
واللاإيمانيّة بذات الوقت. ويبقى كل قاريء مسؤول عن تقييم ما يقرأه، فكما يقول
داوكينز، من الضروري التمييز بين "الفوق طبيعية والطبيعية الشعرية".
تعريف حادي عشر
إلحاد تبشيريّ
قرأتُ في أكثر من مصدر عن ملحدين يعتبرون التبشير بالإلحاد أمراً ضرورياً
وحيوياً، حيث يحاولون، بهذا، تقليد بعض المبشرين الدينيين المعروفين، أي يجهزون
نشرات ومعلومات حول الإلحاد ومبرراته ليوزعوها، كذلك، يسعون لنقاش الآخرين بغية
إقناعهم بالتحوُّل للإلحاد.
وربما هناك تعريفات أخرى.
أختتم هذا الجزء بسؤال مشروع، يوجهه الصغار في جميع الثقافات لآبائهم، وهو عنوان كتاب للمُلحِد الإسبانيّ كليمينتي غارثيّا نوبيَّا ومن أهم مصادر هذه الموسوعة، حيث شكَّلَ كتابه هذا محاولة للإجابة على هذا السؤال الذي وجهه صغاره له، هو جهد صادق نزيه يجب على جميع الآباء القيام به، لا العمل على قمع هكذا أسئلة وقمع صغارهم، سيما الأهل الذي يربون صغارهم دينياً.
يتبع
تنويه: مصادر الموسوعة كاملة في الجزء الأوّل
للإطلاع على باقي الأجزاء
No comments:
Post a Comment