Saturday, July 26, 2025

The Atheist Encyclopedia الموسوعة الإلحادية (1)

مقدِّمة 

إن أولادكم ليسوا أولادًا لكم.

أنتم تستطيعون أن تمنحوهم محبتكم، ولكنكم لا تقدرون أن تغرسوا فيهم بذور أفكاركم، لأن لهم أفكارا خاصة بهم.

حتى لو جاهدتوا لكي تصيروا مثلهم، وعبثاً تحاولون أن تجعلونهم مثلكم

جبران خليل جبران - من كتاب النبيّ

 

تُعتبرُ الكتابةُ حول الإلحاد في العالمين العربي والإسلامي، وبالإسم الصريح للكاتب، شيئاً مُحرَّماً مُسبِّباً للكثير من الشتائم والمتاعب والآلام والعقوبات، التي قد تصل حدّ الإعدام في بعض البلدان (أفغانستان، إيران، ماليزيا، المالديف، موريتانيا، نيجيريا، باكستان، قطر، السعودية، الصومال، السودان، الإمارات العربية المتحدة واليمن. تسمح كل تلك البلدان، باستثناء الباكستان، بتنفيذ عقوبة الإعدام بسبب الردّة عن الدين على وجه الخصوص، أما الباكستان، فهي تفرض عقوبة الإعدام حتى بحالة التجديف أي عدم الإيمان بالله).

الحديث عن إلحاد ناقد بحدّة، لكن، بعقل ومنطق، للأساسيّات الإيمانيّة للمؤمنين الإبراهيميين، بالعموم، وللمسلمين بشكل خاص.

يُثير الدهشة، ما نقرأه عن حريّة التعبير، التي تمتّع المسلمون بها خلال القرن العاشر الميلادي مقارنة مع الوقت الراهن.

فحريّة التفكير، ليست واحدة من الميزات التي يُبرزها الإسلام الحديث الراهن.

 فمن حيث المبدأ، يجب التنويه إلى وجود قائمة طويلة من الكتب، التي حرّمت التشكيك في المعتقدات الدينية التقليدية السائدة خلال المئة عام الأخيرة.

  رجالُ الدين ودارسو الدين الجُدُدْ في بلدان إسلامية مختلفة، في الغالب، هم إنتقائيون جداً لحظة تحديد أي جزء من التراث الإسلامي يجب تسليط الضوء عليه.

يظهر بين مصادر لا تُعدّ ولا تُحصى وكثيرة التنوّع، والتي استهلكت قروناً من النقاشات والتعليقات والجدالات: 

 بأنّ هناك ميلاً لنبش التفسيرات المحافظة، أو ما يحقق نوع من الصدمة على نحو مُحبِط وغريب، بما يُسيء لحياة مسلمي أيامنا هذه، في المقام الأوّل.

لاجل كل هذا، قد يندهش كثير من الأشخاص، اإذا علموا بوجود تراث ثقافي نابض بالحياة والتفكير الحرّ، والذي يعود إلى القرون الوسطى.

 فالمفكرون المسلمون خلال الحقبة الأولى من العصر الوسيط، قد عبّروا عن أفكارهم وناقشوا بحريّة، لدرجة أنهم قد يبدون بمظهر غريب، بل كتنويريين، بالمقارنة مع المواقف والآراء الحالية، التي يتبناها القسم الأعظم ممن يسمون أنفسهم "علماء الإسلام".

تلك هي الحجة الرئيسية، التي يسوقها عبد الرحمن بدوي في كتابه "تاريخ الالحاد في الاسلام". الكتاب الذي نُشِرَ باللغة العربية العام 1945، وأُعيدَت طباعته مرة واحدة فقط العام 1993. حيث يعالج فيه أعمال الفلاسفة العلماء المسلمين بحقبة العصر الوسيط، وبالصيغة التي دافعوا بها عن العقل وحريّة التفكير والقيم الانسانية، في الوقت الذي وضعوا فيه الشكوك، وأحياناً، دحضوا بعض المباديء الأساسية للإسلام.

ولو أنّ كثيرين من هؤلاء المفكرين، وفق رأي عبد الرحمن بدوي، لم يمتلكوا القصد بمحاولة إثبات عدم وجود الله، فقد كافحوا مفهوم النبيّ وتظاهروا ضدّ تمييز محمد لنفسه وللمقربين منه.

من بين أولئك المفكرين، يبرز أبو بكر الرازي (865925 ميلادي)، الذي اعتقد بأهمية تفوّق العقل. وأكّد بأن للعقل قدرة فطرية للتمييز بين الخير والشرّ، بين ما هو مفيد وما هو ضار. وفق رأيه، لا يحتاج العقل لأيّ دليل خارجيّ، ولهذا السبب، لا حاجة لحضور الانبياء؛ بل هو أمر زائد عن الحاجة حتّى!!

حوار مُتخيَّل بين أبو بكر الرازي وعصام محفوظ حول الموت

وجّه الرازي سهام نقده العنيف نحو الكتابات المقدسة بالعموم، متضمنة القرآن، حيث اعتبرها كلها غير منطقية ومتناقضة ذاتيّاً. أيضاً، فكّر بأنّ كل الكائنات البشرية سواء بسواء في قدراتها الفكرية كما في كل الجوانب الأخرى. بالتالي، بالنسبة له، لا يمتلك أيّ معنى اختيار الله لشخص محدد، يرسل له الوحي والحكمة الإلهية وتكليفه بقيادة البشر الآخرين. إضافة لانّه توجب أخذ تناقض كثير من تصريحات وقصص الأنبياء، في كثير من المرات، مع تصريحات وقصص أنبياء آخرين بعين الإعتبار. ففيما لو أنّ مصدرهم الوحي الإلهي، كما ادعوا، فيجب ان تتوافق وتتطابق تلك التصريحات والقصص.

إذاً، فكرة الوسيط المحدد بشخص بعينه من قبل الألوهة عبارة عن أسطورة أو هي محض خرافة.

لقد فهم الرازي تأثير الإعتقاد الديني على المجتمع، والذي يُعزى إلى العديد من العوامل، هي: 

ففي المقام الاول، تنتشر أنظمة الإعتقادات، بشكل رئيسي، بفضل الميل البشري إلى التقليد والنسخ عن الآخرين.

 في المقام الثاني، تتأسّس شعبيّة الدين على الحلف الوثيق القائم بين رجال الدين والسلطة السياسية. 

في المقام الثالث، الميزة والإثارة والإعجاب، التي تثيرها ثياب الكهنوت الديني وتجعل الناس تقدرها عالياً. 

أخيراً، تصل الأفكار الدينية، بمرور الزمن، لتصبح مألوفة وراسخة؛ بل تتسامى عن الشكوك ولا تخضع للمساءلة.

عند تفحُّص هذا الجزء من التاريخ الاسلاميّ، بعيداً عن حكمنا بصحة أو عدم صحة الآراء تلك، فلا يسعنا إلا الإندهاش من واقع إمتلاك المفكرين المسلمين خلال القرن العاشر الميلادي لحريّة نقاش ونشر أفكارهم "الغير أصوليّة ولا المُتطرّفة"، بينما العالم الإسلاميّ الراهن غير قادر، ولا متهيء، على قبول أيّة صيغة من صيغ المعارضة الفكريّة.

 بالتالي، ربما من المنطقي القول بأن مشكلة الإسلام ليست في النصوص ولا في التراث الموروث، بل في تفسيرها. 

فالموروث الإسلامي، على غرار نظيره المسيحي، يتكوّن من جسم ضخم من التعليقات والتفسيرات، التي نتجت في حقب مختلفة من التاريخ، وللتصدي لمشاكل محددة بتلك الحقب. لا نحتاج للتذكير بأنّ الكتابات المسيحية قد استمرت دون أي تغيير منذ القرون الوسطى. وباسم تلك النصوص، حُرِقَ كثيرٌ من الأشخاص المتهمين بالهرطقة.

ليس هناك أدنى شكّ، بأنّ دارسي الإسلام، أمامهم مهمة ملحة ومسؤولة لإعادة فحص التراث والعودة لوضع القيم الإنسانية والتسامح وحرية التفكير بمكانها الصحيح كأولوية. 

فليس عليهم الذهاب بعيداً للعثور على كل تلك القيم. يكفيهم إعادة البحث بينابيع ثقافتهم الخاصة لإعادة الإشراقة واللمعان للأحجار الكريمة ونبذ الحُثالة منها.

يتبع 

ملحوظة: أغلب مواد الموسوعة مترجمة من اللغة الإسبانية، في المقام الأوّل، ومن اللغات الإنكليزية والألمانية والفرنسية، في المقام الثاني. كذلك، قسم منها منشور في مدونة صديقة وشقيقة، هي "فينيق ترجمة".

شكراً جزيلاً لكتاب المصادر الأصلية باللغات الإسبانية والإنكليزية والألمانية والفرنسية ولكل مصدر آخر مفيد في هذا العمل، الذي إستغرق إنجازه سنوات وسنوات.

شكراً سلفاً لكل ملاحظة نقدية تصويبيّة لكل ما سيرد في هذه الموسوعة الإلحادية.

ملحوظة: هناك الكثير من المصادر النتيّة، بأكثر من لغة، قد إختفى نهائياً من شبكة الأنترنيت، ولهذا، ليس بين المصادر أيّ شيء يُشير لهذا الامر سوى هذه الملحوظة

المصادر

Clemente Garcia Novella. ؟Dónde está Dios, papá? Las respuestas de un padre ateo. 2012. Editor digital: Titivillus

CURSO ACELERADO DE ATEISMO, Antonio López Campillo, J. I. Perreras y Ediciones Vosa, S.L. Primera edición: octubre 1996.

La estética del transito. Visión literaria del infierno en la Odisea y el poema de Gilgamesh – 2006. Alberto Fernandez Hoya. Universidad Complutense de Madrid. Una introducción al estudio cientifico de la religión

Tengo un dragón en el garaje, El mundo y sus demonios, Carl Sagan Vía: Historias de la ciencia

When Islamic atheism thrived This article is more than 15 years old Amira Nowaira

Malentendidos comunes sobre ateos y ateísmo David Gleenson

The Dragon In My Garage by Carl Sagan

Behold, atheists’ new Ten Commandments

La ciencia y sus Demonios

El ateísmo, en la mira del Vaticano

“The Little Book of Atheist Spirituality” by Andre Compté-Sponville, Translated by Nancy Huston (Viking, 2007)

Si quieren saber de religión, pregúntenle a un ateo

Antología del pensamiento ateo

Sin Dioses

?Was ist Atheismus

Después de la vida Francisco Carrillo Gil

Razones por las que la Biblia no puede ser divinamente inspirada

L'athéisme, histoire d'un long combat

Introduction to Critical Thinking, by Mary C. Taylor

What is Atheism? American Atheists

تعريف الزندقة، موسوعة العقيدة والأديان والفرق والمذاهب المعاصرة

أصل مصطلح (الزنديق) وتاريخ ظهوره، موقع سفر الحوالي عند المسلمين

El problema de la muerte en Tolstoi

?Existe lo sobrenatural

Dios está en el cerebro – Matthew Alper

Razón Atea, Ateísmo Esencial Total

Ateísmo para cristianos

Sin alma y sin espíritu

Irlanda impartirá lecciones sobre ateísmo en algunas escuelas

?Por que soy Ateo

El ateísmo se castiga con la muerte en estos 13 países

Four centuries of trying to prove God’s existence, Lloyd Strickland Professor of Philosophy and Intellectual History, Manchester Metropolitan University

Pensar

Ateísmo fantasma - Ateísmo a debate

David Hume, los milagros y las mentiras

¿Dios existe? Probablemente NO

Ciudad del Ateo - SI DIOS NO EXISTE

Respuestas de Fernando G. Toledo

Atheism must be about more than just not believing in god

¿Qué tan ateo o qué tan creyente eres? El test Dawkins te lo dice

Los 6 Tipos de Ateos según la Universidad de Tennessee

Cinco razones por las que convendría transformar el ateísmo en religión

Los ateos y la muerte: una guía básica para comprender

?¿Cómo sobrellevamos las pérdidas humanas los ateos

La hipótesis de Dios

?Quién miente? ¿Moisés o Jesús

The neurophilosopher and the soul

Friamente Por qué no existe Dios

Científicamente Por qué no existe Dios

Demostración de la inexistencia de Dios y rehabilitación de Georges Politzer

AteoFobia. Los ateos son más respetuosos con los creyentes que al revés

A los ateos tampoco nos asusta la muerte

Un manifiesto ateo © Sam Harris Traducción de Fernando G. Toledo y J.C. Álvarez.

Tres contradicciones en una misma historia en el Corán

¿Debo disculparme por ser atea? © Glennys Álvarez Publicado en Sin Dioses

Refutación de los argumentos teológicos – 2 – La apuesta de Pascal

The Cambridge Companion to Atheism – Michael Martin

Atheism: The case against God (Ateismo: el caso contra Dios)- George H. Smith

La Farsa de Stalin y el Ateísmo Asesino

Diferencias entre el Ateísmo y el Comunismo

El alma está en el cerebro (comentario) – Eduard Punset

EARLY GREEK PHILOSOPHERS AND MINDFULNESS

Aumenta el Ateísmo en Arabia Saudita cuando declaran a los Ateos como “Terroristas

Divine folly : being religious and the exercise of humor Doris K. DonnellyJohn Carroll, ddonnelly@jcu.edu

El origen de los fenómenos naturales: de la mitología griega al diseño inteligente

Sargón vs Moisés: parte de una leyenda, tomada de otra anterior

Un antiguo ejemplo de cómo la ciencia convierte en ateos «de facto» a los más piadosos creyentes

Comparación de las historias del diluvio babilónicas y bíblica

El origen y la historia de la estrella de seis puntas

Mitología Abrahámica

Intolerancia en el Corán

Falacias y errores de lógica

The Atheist Atrocities Fallacy – Hitler, Stalin & Pol Pot

أبسط إصدار لإثبات وجود إله القرآن

الصانعُ والمصنوعُ



للإطلاع على باقي الأجزاء

No comments:

Post a Comment