2025/10/17

Cognitive therapy (12) العلاجُ المعرفيُّ

 

22. مواجهة الملمات الكبرى

يقوم العلاج العقلاني على تقدير الحياة في كل لحظة ورؤية فرص، قد يراها البعض مصائباً.

كمثال عمليّ، نجد الإصابة بأمراض معينة مستعصية وكيفية التعامل مع المريض والوصول أحياناً إلى شفائه:

رؤية الجمال في المكان الذي يراه آخرون كمأساة، ورؤية الضوء في مكان يراه آخرون كعتمة، ورؤية الفرح لا الحزن.

وهو ما يساعد على التقدُّم.

لا يخشى الأشخاص القادرون على التحكُّم بإنفعالاتهم ويعيشون بسعادة تلك الظروف، لأنهم يعرفون كيف يحولونها إلى فرص للقيام بشيء جميل.

فيما لو ندرس أيّة آليّات ذهنية، يستخدم الأشخاص المُجابهون، بصورة استثنائية، للأمراض الكبرى - أو أيّة ملمات أخرى - سنجد أنهم يتبعون ثلاث خطوات، هي:

القبول بفرح

تنافس سليم

انعدام الخوف من الموت

كل ما يحدث من ملمات أو مصائب، يوفّر الفرص للقيام بأشياء جميلة.

لا نحتاج راحة كليّة ولا صحّة مثالية كي نتمتع بحياة رائعة.

تمكن كثير من المصابين بأمراض خطيرة من الإستمرار بالإستمتاع بالحياة، نعم فهذا ممكن!

بمواجهة المرض، يمكن أن نقول لأنفسنا:

"سأكون أفضل مريض في العالم".

23. لا خشية من المسؤولية

فيما كان يتنزّه بمنطقة جبليّة، اكتشف الحكيم ناصرُ الدين (الشهير باسم جحا) حجراً رائعاً. "أيّ حظٍّ رائع!"، قال لنفسه، وقرّر بيعه في سوق المدينة. سأشتري بثمنه منزل أكبر من منزلي الحالي وفيه حديقة وحظيرة حيوانات. وضع الحجر في كيسه بينما راح يفكّر بتلك الأمور. في اليوم التالي، التقى بشخص آخر، عبارة عن رجل فقير متسكّع.

ودونما تفكير، فتح ناصر الدين كيسه ليتقاسم الطعام معه. وبعد أن استردّ الرجل قواه، قال:

- أيها السيّد، لقد رأيتُ شيئاً لامعاً في داخل كيسكم. ما هو هذا الشيء؟

- إنه حجر رائع قد وجدته البارحة في الجبال -أجاب الحكيم-  سأشتري بثمنه بيتاً جميلاً.

- يا لحسن حظّك! أما أنا فسيء الحظّ.

فكّر الحكيم قليلاً، وهو المشهور بكرمه، فأخرج الحجر من كيسه وقدمها للرجل.

- لا يمكنني تصديق هذا! أنت أفضل رجل عرفته بعمري، صرخ الرجل الفقير.

تابع الرجل سيره مغموراً بالسعادة، فيما تابع نصر الدين سيره نحو مدينته، التي يفصله عنها مسير يوم واحد.

لكن بمضي بضع ساعات، سمع الحكيم صرخات خلفه. رأى الرجل الفقير من جديد، وبدا هائجاً ومائجاً:

- أيها السيّد، فكّرتُ بقيمة هذا الحجر وأرغب بإعادته لك. أقوم بهذا مع الأمل بأن تعطيني بالمقابل شيئاً مما تملكه وذو قيمة أكبر.

نظر الحكيم باستغراب، وتابع الرجل كلامه، قائلاً:

- أرغب بأن تعطيني الشيء الذي سمح لك بإهدائي هذا الحجر دون التردد ولو للحظة!

للآن، ليس هناك مصطلح "فوبيا الإقتصاد"، لكن ربما ستعتمده بعض الجمعيات المرتبطة بعلم النفس بسياق توصيف أمراض نفسية في يوم من الأيام.

يسمح العيش دون التمسُّك المبالغ فيه بالأشياء والأشخاص باكتساب تقدير هائل للحياة.

ما هو الأفضل، هذا الأمر أم النقود؟

في اللغة الفرنسية، تعني كلمة clochard متشرد.

وقد انتشر هذا المصطلح وتحول إلى موضة في كل أنحاء العالم خلال عقد السبعينيات من القرن المنصرم على يد فلسفة الهيبيز.

في تلك الحقبة وبعد شهر أيّار 1968، توجه الكثير من المناهضين للمجتمع الإستهلاكي الحديث نحو المسيحية العمالية، الشيوعية، أو من الأفضل القول، نحو الهيبيز.

تتقاسم المسيحية مع الهيبيز القاعدة المتمثلة بالإعجاب بشخصية المتشرد المتطوع؛ وهو الشخص الذي قرر العيش بلا نقود.

 من بين مشاهير المتشردين، في تلك الفترة، لانثا ديل باستو، وهو مسيحي إيطالي فرنسي، من أتباع غاندي، أسس جماعة علمانية تحت اسم السفينة. وعندما بلغ عمر العشرين عام، خاض تجربة المتشرد المتطوع لمدة عامين. تسكع في أنحاء باريس وحواليها، نزل في منازل أصدقاء له، طلب تقديم الطعام والشراب له بمقابل تقديمه للحب ولأفكار حول الدين أو قليل من الموسيقى. شكلت حقبة هي الأجمل في حياته الطويلة.

يمكن القيام بأعمال تتسم بنجاح أكبر في الشركة، حين نتبنى موقفاً سليماً وبعيداً عن الهوس بهذه الأعمال أو المسؤوليات.

بهذا الموقف، نستمتع بالعمل ونصبح بوضع أفضل.

يصنع البوذيون ماندالا من رمل، ثمّ يخربوها، ويمثل هذا الحياة في الكون بوصفها حالة مؤقتة أو مرحلية.

كي نتمكن من إلغاء القلق في العمل، يتوجب علينا قبول فكرة أن نتسم "بالغباء" أحياناً.

فلن يحجب هذا السعادة عنّا.

نكتسب من خلال، عدم التشبُّث المُبالَغْ فيه بشخص أو بشيء، قدرة هائلة على التمتع بالأشياء الصغيرة.

24. تخفيف القلق

لا توجد خسارة زمنية تضاهي تبذير الحياة اليومية

الصحفي الكنديّ كارل هونوري

يُعتبرُ الحصر الشائع أحد أصعب الإضطرابات بالنسبة لأخصائيي علم النفس، لأنه عبارة عن توتر لا يرافق أيّ موضوع محدد. فالشخص الذي يعاني منه، بكثير من الأحيان، يستيقظ صباحاً مع شعور بالعجلة لا يهدأ. أو يمكن أن يظهر فجأة بأيّة لحظة خلال اليوم، وينمو باضطراد بمرور الوقت.

من المفترض أنّ هناك أشياء تزيد من خطورة المشكلة أو توقظها مثل التعب من العمل.

يستلزم علاج الحصر الشائع السير على خطين أساسيين، هما:

1. تعلُّم عدم تهويل مواقف يومية، مثل عدم اللحاق بالقطار، عدم انهاء عمل ما بوقته، أن تبدو دقيقاً بمواعيدك، القيام بالأشياء بصورة مثالية في العمل.

1.   تعلّم ألاَّ تصبح عجولاً لأجل نيل تقدير المحيط؛ إلتزم بالتمتع بكل لحظة وبكل ما يقع بين يديك.

يدفع جهازنا العصبيّ فاتورة عجلتنا وإيقاعنا المتسارع.

على المصابين بالحصر الشائع تهدئة نشاطاتهم طوال اليوم.

يشكّل هذا واجب عليهم تنفيذه.

فيما لو يقوموا بهذا الأمر، سيلاحظوا كيف يخفّ القلق والإضطراب تدريجياً لديهم.

في يومنا هذا، يمارس كثيرون التأمُل البوذيّ بشكل منتظم. يستيقظون بتمام الساعة السابعة صباحاً، يجلسوا على حصير، وبظلّ حضور البخُّور، يركزوا انتباههم على التنفُّس. أو يتصورون محبة الأقرباء والعالم.

يؤكد المتأملون بأنّ هذه الممارسة تجددهم وتقوي الذهن وتمنحهم قدرة بنّاءة خلال باقي يومهم.

على مرضى الحصر الشائع تنفيذ التأمُّل بكل ساعة، فالقصد منه هو تبطيء الذهن.

تستلزم تهدئة الإنفعالات إكتساب عادات جديدة، مثل البطء والتمتع بكل ما نقوم به.

فيما لو نتعامل بجدية مع هذه الدينامية الجديدة ونثابر عليها، سيختفي القلق والإضطراب تدريجياً.

أول تمرين: تنفيذ استراحة كل ساعة، نقوم خلالها بالمشي، تناول الطعام، الشرب والتمتع بجماليات المحيط. الهدف منها تخفيف الاستعجال الذي يخضع له ذهننا.

ثاني تمرين: الإلتزام، كل الأيام، بالإهتمام بما نقوم به وتحقيقه بنوع من الرضى والتنعُّم.

يتبع

مواضيع ذات صلة

العلاج المعرفيّ (1) مقدمة ومصادر هذه السلسلة

العلاج المعرفيّ (2) في أصل الإنفعالات الحسيّة

العلاج المعرفيّ (3) الإستفظاع هو أمّ جميع الإضطرابات الإنفعالية

العلاج المعرفيّ (4) الرغبات والإحتياجات

العلاج المعرفيّ (5) الإنشغال الزائد وروتين النقاش المعرفيّ

العلاجُ المعرفيُّ (6) الملل والخجل وإتخاذ القرارات

العلاجُ المعرفيُّ (7) الصداقة وإطلاق الأحكام والشجار والتهدئة

العلاجُ المعرفيُّ (8) العدالة وضرورة العمل

العلاج المعرفيّ (9) الإحباط والمعاناة من الواجبات والإهتمام بالصحّة

العلاجُ المعرفيُّ (10) مصدر السعادة والمنهج العلاجي الإدراكي المعرفي واتقدير الذاتيّ والإكتفاء

العلاجُ المعرفيُّ (11) تجاوز العُقد ولا للصراع مع الأشياء والأشخاص

العلاجُ المعرفيُّ (13) ضرورة تجاوز الآلام والمخاوف والموت

العلاجُ المعرفيُّ (14) تحقيق التغيير والرعونة والغيرة والعيش وحيداً

العلاجُ المعرفيُّ (15) قواعد نافعة وبرمجة العقل والمنهج العلاجي المعرفيّ

أصلُ مُصطلح علم النفس

الفارق بين علم النفس المعرفي وعلم النفس السلوكي

No comments: