41. عندما يظهر
القمر، تتلاشى الأجراس وتظهر دروب لا يمكن إختراقها. عندما يخرج القمر من مخبئه،
يغطي البحرُ الأرضَ ويشعر القلب بأنّه جزيرة في اللامُنتهى.
يدفعنا لوركا
لرؤية المساء كلحظات وحي وهي لحظات تظهر الأحلام خلالها. هي اللحظات التي إبتعدنا
عن التصرُّف العقلاني خلالها منتقلين إلى القلب.
42.
القُرى كُتُبٌ. المُدُنُ صُحُفٌ كاذبةٌ.
هنا، ينتقد لوركا الزيف والنفاق والحاجة لإعطاء صورة جيدة تقليدية في
العالم الحديث والمتمدن، وهو ما يؤدي لعدم تمكننا من ملاحظة واقع الأشياء كما هو.
43. يُلاخِظُ المسافرُ عنصرين في المدينة الكبيرة: هندسة معمارية متجاوزة
للإنسان والإيقاع السريع. هندسة وقلق.
كما في العبارة السابقة، يرى لوركا بأنّ المدن الكبيرة تجعل حياة الإنسان
معقدة ومُفعمة بالإجهاد والتعب.
44. إملأ جنوني بالكلمات
أو دعني لأعيش بليل روحي الهاديء والمظلم للأبد.
التفاعلُ
البشريُّ أمرٌ أساسيٌّ، قد يقودنا لتحقيق أشياء كبيرة أو يحطمنا تماماً. يتحدث
لوركا، هنا، حول الحبّ والحاجة لإمتلاك تماس مع ذاك الذي نحبه.
45. هناك أشخاص
يدفعونك للرغبة بالإقتراب منهم، مثلهم مثل نافذة مليئة بضوء الشمس.
بحسب لوركا،
يُوقِظُ بعضُ الأشخاص فينا الحاجة للتقرُّب منهم، يولِّدون ثقةً ويُشكِّلون مصدراً
للإلهام لنا.
46. تضعُ لغةُ الشعبِ
حدوداً للأشعار، ولا شيء مثير أكثر من هذا الأمر على مستويي الإبداع والحبّ.
يتحدث لوركا عن
جمالية اللغة الشعبية الطبيعية التي توقظُ أحاسيسَ التقارب بين المتكلمين.
47. كم يصعب
علينا المرور على عتبات جميع الأبواب!
هو مقطع صغير من
قصيدة "أسرار"، ويعكس صعوبة تخطي الحواجز التي نخلقها نحن وتلك التي
يضعها آخرون لكي نعرف حقيقتهم.
48. إنصُتْ يا بُنيَّ إلى الصمتَ.
هو صمت مُتموِّج، تنزلقُ الوديان والأصداء فيه ويحني الجباه نحو الأرض.
الصمتُ ليس
فاقداً للقيمة التعبيريّة ولا فارغاً، بل مليئاً بالمعاني.
49. قد تشكِّلُ
كلُّ دقيقة وكلُّ شخص وكلُّ موقف الأساس لعمل دراميٍّ. كلُّ كائن نصادفه يُمضي
حياته بمناخات دراميَّة مختلفة، بنطاق تركيبة لا حدود لها وصولاً للمهشد الاخير
المتمثل بموته.
لكل كائن بشريّ
قصته، يعيش حياته مُختبراً لحظاتٍ من الفرح والترح.
50. لثلجِ الروحِ ندفاً من
القَبل ومشاهداً غارقةً في الظلّ أو في الضوء لدى مَنْ يُفكِّرُ بها.
هنا، يتحدث لوركا حول الذكرى والرغبة بأحدٍ محبوبٍ، وكيفية تأثير هذا الأمر.
يتبع
مواضيع ذات صلة


No comments:
Post a Comment